الأربعاء 11 يناير 2023 | 12:26 م

البيئة: بروتوكول تعاون مع جامعة الوادي الجديد لتنفيذ مشروعات تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة


شهدت الدكتور ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أمس توقيع برتوكول تعاون مع جامعة الوادي الجديد لتنفيذ المشروعات البيئية المبتكرة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة  لضمان تطبيق آليات التخفيف والخفض للانبعاثات الغازية غير الصديقة للبيئة.
 وقع عليه كل من الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة والدكتور عبد العزيز طنطاوي ، رئيس جامعة الوادى الجديد 
ويستهدف البروتوكول المساهمة في تمويل مشروع بيئي يهدف إلى استخدام الطاقة الشمسية كطاقة متجددة صديقة للبيئة كبديل عن استخدام الوقود الأحفوري (السولار) بتكلفة  ٢ مليون جنيه.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن توقيع البروتوكول يأتى فى إطار رؤية مصر المستقبلية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ۲۰۳۰ ، وكذلك رؤية وإستراتيجية مصر للطاقة ٢٠٣٥.

وأضافت أنه يستهدف أيضا رفع مستوى الوعي العام بالجوانب البيئية من خلال بعض السياسات مثل زيادة التوجه نحو التنمية الاقتصادية الخضراء الأقل اعتمادا على الكربون، ودعم أنظمة الإدارة البيئية المتكاملة لتوفير بيئة صحية للمواطنين، وتفعيل سياسة التنمية المستدامة، وإدراج البعد البيئي في المشروعات التنموية والتوسع  بالدعم والمساعدة لتنفيذ مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.
كما أكدت أن المشروعات المستهدف تمويلها تهدف أيضاً إلى حماية الثروات الطبيعية والبيئية من التلوث. 
من جانبه أكد رئيس جهاز شئون البيئة أنه ملتزم وفقا للبروتوكول بتقديم الدعم المالي المباشر من صندوق حماية البيئة إلى جامعة الوادي الجديد. 

كما تلتزم جامعة الوادي الجديد وفقا للبروتوكول بتشكيل لجنة فنية من كلية الهندسة وبمشاركة جهاز شئون البيئة للإشراف على تنفيذ المشروع.